مرحبًا بكم فى موقع بيان الإسلام الرد على الافتراءات والشبهات
 بحث متقدم ...   البحث عن

الصفحة الرئيسية

ميثاق الموقع

أخبار الموقع

قضايا الساعة

اسأل خبيراً

خريطة الموقع

من نحن

توهم تناقض القرآن بشأن توجيه الأمثال للناس(*)

مضمون الشبهة:

يتوهم بعض المغالطين وجود تناقض بين قوله سبحانه وتعال: )وتلك الأمثـال نضربهـا للنـاس ومـا يعقلهـا إلا العالمــون (43)( (العنكبوت)، وقوله سبحانه وتعالى: )وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون (21) ( (الحشر)، ويتساءلون: كيف يذكر القرآن الأمثال في الموضع الأول للعلماء من الناس فقط، ثم يشير في الموضع الآخر إلى أنه يضرب الأمثال للناس جميعا؟! ويهدفون من رواء ذلك إلى القول بوجود تناقض في القرآن؛ ليثبتوا زعمهم أن القرآن من صنع البشر، ما دام فيه مثل هذا التناقض.

وجها إبطال الشبهة:

1) ضرب الله - عز وجل - الأمثال للناس كافة، لكن سبق في علمه - سبحانه وتعالى - أنه لا يعقل تلك الأمثال إلا فئة بعينها.

2)  الغاية من ضرب - عز وجل - الأمثال للناس في الآيتين هي:

·        إما أن تكون دعوة للتفكير والتدبر.

·        وإما أن تكون توبيخا لهم على عدم خشوعهم.

التفصيل:

أولا. الأصل في ضرب الأمثال أن تكون للناس كافة؛ لكن سبق في علم الله الأزلي أنه لا يعقل تلك الأمثال إلا العلماء الفقهاء دون غيرهم:

الله - سبحانه وتعالى - يضرب الأمثال للناس جميعا في الأصل، ومن المعلوم أن هناك من يعقل تلك الآيات، وهناك من لا يعقلها من مرضى القلوب والعقول، وسابق في علم الله الأزلي أنه لن يعقل تلك الآيات إلا فئة بعينها ألا وهم العالمون، أي: الذين يعلمون الحق من الباطل، الذين يريدون الهداية لا الضلال، الذين يعتبرون بمن قبلهم، أما الجبابرة الطواغيت والحكام المتألهون، فهؤلاء قلوبهم كالحجارة أو أشد قسوة، أمثال: فرعون وهامان وأبو جهل.. وغيرهم ممن طغى في الأرض وعاث فيها فسادا، تنزل آيات الله عليهم ويسمعونها، ثم يكذبونها ويتبرأون منها؛ خوفا على مصالحهم، ومكابرة على رسلهم، فهؤلاء قلوبهم مطموس عليها بظلمهم فلا يعقلون ولا يؤمنون[1].

ثانيا. الغاية من ضرب الأمثال في الآيتين:

1.    الدعوة إلى التفكر والتدبر:

الله - سبحانه وتعالى - يضرب الأمثال للناس جميعا؛ لعلهم يسمعونها ويعقلونها، فيؤمنون به تعالى، ويدخلون في حزبه، ومن تلك الأمثال: ما ضربه للذين عبدوا من دونه أولياء، فهم لا ينفعونهم لهوانهم وضعفهم مثل بيت العنكبوت قال عز وجل: )وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون (41)( (العنكبوت)، فإنه لا يستر ولا ينفع، ولا يدفع حرا ولا قـرا، كذا كل معبود دونه - سبحانه وتعالى -، أي أن الكافر عار عن ستر الله يخرج إليه عاريا، فلا يكسى، وتبدو قبائحه على رؤوس الأشهاد.

وفي الحكمة من ضرب هذا المثل يقول الأستاذ موسى الإبراهيم: "فهذا مثل عظيم يمثل الله به حال أولئك الناس الذين اتخذوا من دون الله أولياء يبتغون عندهم العزة والنصرة والقوة والمال والحماية، يصور الله - عز وجل - حالهم - تحقيرا وتبكيتا لهم - بحال ذلك الحيوان الضعيف العنكبوت التي اتخذت بيتا، وظنت أنها التجأت إلى حصن حصين وبدأت تتحرك داخله ذهابا وإيابا، ولعلها تزهو بسرعة بنائه: )وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون (41)( (العنكبوت)، إن هؤلاء الناس لن يجدوا عند أوليائهم من البشر الضعاف المهازيل من الحماية والنصرة إلا بمقدار حماية بيت العنكبوت لذلك الحيوان الضعيف"[2].

2.    توبيخ الناس على عدم إيمانهم:

الله - سبحانه وتعالى - يضرب المثل بأشد الأشياء صلابة وقلة في التأثر بما يقرعه، وهو الجبل، فقال: لو كان المخاطب بالقرآن جبلا، وكان الجبل يفهم الخطاب، لتأثر بخطاب القرآن تأثرا ناشئا عن خشية الله، تثيرها فيه معاني القرآن، وضرب الله التصدع مثلا لشدة الانفعال والتأثر؛ لأن منتهى تأثر الأجسام الصلبة أن تنشق وتتصدع؛ إذ لا يحصل ذلك لها بسهولة، فالله تعالى يريد من تلك الأمثال أن يتفكر الناس فيها، فإن لم يتفكروا فيها فقد سجل عليهم عنادهم ومكابرتهم، ويكون بذلك قلب المعاند أشد قسوة من الجبل.

الخلاصة:

ليس هناك أي وجه للتناقض بين المواضع التي بين أيدينا وذلك للآتي:

·   ضرب الله - عز وجل - الأمثال للناس كافة، ولكن الذين فهموا مقصود الله منها قليلون، وهم العلماء دون غيرهم من عامة الناس.

·   الغاية التي قصدها الله - عز وجل - من ضرب الأمثال في الآيتين هي: دعوة الناس إلى التفكر والتدبر في ملكوت الله - عز وجل -، أو توبيخ الناس على عدم خشوعهم لذكر الله تعالى.


(*) موقع الكلمة. www.alkalema.com

[1]. الدر المنثور، السيوطي، دار الفكر، بيروت، ط1، 1983م، ج4، ص121. تنزيه القرآن عن المطاعن، القاضي عبد الجبار، تحقيق: د. أحمد عبد الرحيم السايح، المستشار توفيق علي وهبة، مكتبة النافذة، القاهرة، ط1، 2006م، ص429.

[2]. بحوث منهجية في علوم القرآن الكريم، موسى إبراهيم الإبراهيم، دار عمار، الأردن، ط2، 1996م، ص191.

why do men have affairs redirect why men cheat on beautiful women
why do men have affairs redirect why men cheat on beautiful women
wives that cheat women who want to cheat read here
click here unfaithful spouse women cheat husband
open my husband cheated black women white men
signs of a cheater reasons people cheat website
husbands who cheat open my boyfriend cheated on me with a guy
where to order viagra online buy viagra free shipping viagra sipari verme
viagra vison loss viagra uk buy online read
why wife cheat why do guys cheat why women cheat in relationships
dating a married woman all wife cheat i cheated on my husband
read here website why women cheat on men
read here website why women cheat on men
مواضيع ذات ارتباط

أضف تعليقا
عنوان التعليق 
نص التعليق 
التعليقات المنشورة تعبر عن آراء كاتبيها فقط ولا تعبر عن الموقع
 
 
 
  
المتواجدون الآن
  771
إجمالي عدد الزوار
  7371133

الرئيسية

من نحن

ميثاق موقع البيان

خريطة موقع البيان

اقتراحات وشكاوي


أخى المسلم: يمكنك الأستفادة بمحتويات موقع بيان الإسلام لأغراض غير تجارية بشرط الإشارة لرابط الموقع